کد مطلب:300215 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:216

در بیان فرق و تمیز بین نبوت تشریعی و نبوت انبائی است


16- یجب الفرق و التمیز بین النبوتین الشریعیه و الانبائیه فان النبوه التشریعیه قد ختمت بالرسول الخاتم محمد صلی الله علیه و آله فحلاله حلال الی یوم القیامه، و حرامه حرام الی یوم القیامه؛ و اما النبوه الانبائیه المسماه بالنبوه العامه و النبوه التعریفیه و النبوه المقامیه ایضا فهی مستمره الی الابد ینتفع من تلك المادبه الابدیه كل نفس مستعده لان تسمع الوحی الانبائی فافهم.

الاتری ما فی الخطبه القاصعه حیث قال الوصی امیرالمومنین الامام علی علیه السلام: «اری نور الوحی و الرساله و اشم ریح النبوه؟؛ و ان النبی قال للوصی: «انك تسمع ما اسمع و تری ما اری الا انك لست. بنبی و لكنك وزیر و انك لعلی خیر»؟ و ما قال الامام صادق آل محمد- صلوات الله علیهم- من ان ادنی معرفه الامام انه عدل النبی الا درجه النبوه و وارثه، و ان طاعته طاعه الله و طاعه رسوله»؟

بل و قال النبی صلی الله علیه و آله: «علماء امتی كانبیاء بنی اسرائیل». و قال: «ان من عبادالله ما هم لیسوا بانبیاء و لاشهداء یغبطهم الانبیاء و الشهداء یوم


القیامه لمكانهم من الله تعالی...» و نحوه: «ان لله عبادا لیسوا بانبیاء یغبطهم النبیون بمقاماتهم و قربهم الی الله تعالی».

و فی مروج المسعودی ان الامام المجتبی علیه السلام قال: «و الله لقد قبض فیكم اللیله رجل- یعنی به الامام الوصی امیرالمومنین علیا علیه السلام- ما سبقه الاولون الا بفضل النبوه و لایدركه الاخرون...».

بل كهف القرآن الكریم یقص عینا قصه عبد من عباد الله سبحانه مع موسی كلیم الله و هو من اولی العزم من الرسول علیه السلام: «فوجدا عبدا من عبادنا آتیناه رحمه من عندنا و علمناه من لدنا علما قال موسی هل اتبعك علی ان تعلمن مما علمت رشدا قال انك لن تستطیع معی صبرا و كیف تصبر علی ما لم تحط به خبرا...» فیجب الفرق بین انبیاء تشریع و بین انبیاء علم و سلوك- اعنی بین النبوه التشریعیه و بین النبوه الانبائیه المقامیه.

فمن رزق العروج الی منزل الاحسان فله مقام المشاهده و الكشف و العیان. و مقام المشاهده مقام روحی من المقامات الخمس التی للنفس و هی الظاهر و الباطن و القلب و الروح و السر، كما تجدها فی كلام سیدالاوصیاء الامام علی المرتضی علیه السلام حیث قال: «اللهم نور ظاهری بطاعتك، و باطنی بمحبتك، و قلبی بمعرفتك، و روحی بمشاهدتك، و سری باستقلال اتصال حضرتك یا ذالجلال و الاكرام.»

علی ان النفس الانسانیه لیس لها مقام معلوم فی الهویه، و لالها درجه معینه فی الوجود كسائر الموجوات الطبیعیه و النفسیه و العقلیه التی كل له مقام معلوم، بل النفس الانسانیه ذات مقامات و درجات متفاوته، و لها


نشئات سابقه و لاحقه، و لها فی كل مقام و عالم صوره اخری.

و تدبر ما نطقه القرآن الفرقان: (و لما بلغ اشده و استوی ءاتینه حكما و علما و كذلك نجزی المحسنین).

و للاحسان مراتب ثلاث: اولیها ان تحسن علی كل شی ء و تنظر علی الموجودات بنظر الرحمه و الشفقه؛ و ثانیتها العباده بحضور تام كان العابد یشاهد ربه كما قال صلی الله علیه و آله: «الاحسان ان تعبد الله كانك تراه»؛ و ثالثتها برفع كان- ای شهود الرب مع كل شی ء و فی كل شی ء- كما قال تعالی: «و من یسلم وجهه الی الله و هو محسن فقد استمسك بالعروه الوثقی» ای من هو مشاهد لله تعالی عنده تسلیم ذاته و قلبه الیه.

و النبوه المقامیه لاتختص بالرجال، بل الرجال و النساء فیها سواء؛ قوله سبحانه: (و اذ قالت الملكه یمریم ان الله اصطفك و طهرك و اصطفك علی نساء العلمین)، فما تظن بخامسه اصحاب الكساء التی كانت لیله القدر، و من الذین اذهب الله عنهم الرجس؟